مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/21/2022 07:06:00 م

تعرَّف على قصةِ بناءِ تاج مَحَل -الجزء الأوَّل -
 تعرَّف على قصةِ بناءِ تاج مَحَل -الجزء الأوَّل - 
تصميم الصورة : رزان الحموي     
سنتحدث في هذا المقال عن إحدى عجائب الدنيا السبعة، عن مبنى مصنوع بالكامل من الرخام الأبيض (المَرمَر الأبيض)، ويُعتبَر إلى الآن أحد جواهر العمارة الإسلامية، إنَّه تاج محل. 

ما قصة هذا المبنى؟وما سبب وجوده؟ 

لتعرف كل هذه التفاصيل، تابع معنا المقال التالي. 

قصة بناء تاج محل 

بينما كان الإمبراطور شاه جان، ابن جنكيز خان والمولود سنة ١٥٩٢ يتمشى في الحديقة برفقة حراسه، شاهد أميرة جميلة تسمى أرجمان بانو بجم، وهي ابنة أحد |الملوك الفارسيين|، لفتت نظر شاه جان لشدة جمالها وأُعجِبَ بها وأحبَّها على الفور، وبالفعل تقدَّم في طلب يدها سنة ١٦٠٧ وتزوجها بعد ذلك العام بخمس سنوات. 

تزوج الإمبراطور شاه جان من الأميرة أرجمان بانو بجم في سنة ١٦١٢ وهنا بدأت أشهر| قصة حب| في التاريخ. 

وبالرغم من أن أرجمان كانت الزوجة الرابعة لشاه جان إلَّا أنها كانت مميزة عن بقية زوجاته، فكان يراها خير مثال للزوجة المثالية، ولذلك أطلق عليها اسم: ممتاز محل بمعنى جوهرة القصر. 

ولأنها كانت الزوجة المثالية كانت ترافق الامبراطور في جميع رحلاته، وفي إحدى تلك الرحلات سنة ١٦٣٠ كانت ممتاز محل حاملاً وللأسف توفيت أثناء الولادة. 

حزن الملك شاه جان كثيراً وانعزل عن العالم كله لمدة سنة كاملة، دُفنَت ممتاز محل خلال تلك السنة في مكان في الهند اسمه برناهبور. 

لكن الإمبراطور كان يرى ذلك المكان غير لائق لتُدفَن فيه جوهرة القصر، وبناءاً عليه قام بنقل جثمان ممتاز محل في نعش ذهبي من برناهبور إلى مدينة أغرا شمال غرب الهند، وكانت هذه المدينة عاصمة سلاطين المغول المسلمين. 

فكر الإمبراطور كثيراً ثم قرَّر بناء أكبر ضريح في العالم لدفن جوهرة القصرفيههذا الضريح هو: تاج محل، سمي بذلك نسبةً لممتاز محل وتخليداً لذكراها. 

تاج محل: 

أحد |عجائب الدنيا السبعة|، بناء ضخم بني خلال ٢٢ سنة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في أغرا شمال غرب الهند، ويعتبر هذا البناء أحد  الأبنية الأكثر تميزاً في |العمارة المغولية|، يجمع بين عدة فنون وهي الفن الهندي والفارسي والإسلامي

 بني تاج محل من الرخام الأبيض 

الذي يتغير لونه تبعاً لانعكاس لون |الشمس| أو ضوء القمر عليه، فترى البناء بألوان مختلفة خلال فترات النهار، يتكون تاج محل استناداً إلى العمارة الإسلامية من القباب والمآذن والقبة المركزية التي تعتبر أكثر شيء ملفت في ذلك البناء والتي بلغ ارتفاعها ٧٣ متر فوق سطح البحر، كما تمت كتابة بعض الآيات القرآنية على مداخل الضريح. 

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية الجزء الأول، إذا أردت معرفة المزيد من التفاصيل عن تاج محل تابع معنا الجزء الثاني.  

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

آية الحمورة


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.